اخبار هامة

    منظمات حقوقية تطالب بلجنة تحقيق دولية في إغتيال الصحفي العبسي وتتهم الحوثيين بمحاولة إغلاق القضية

    منظمات حقوقية تطالب بلجنة تحقيق دولية في إغتيال الصحفي العبسي وتتهم الحوثيين بمحاولة إغلاق القضية

    اب بوست-متابعة خاصة

    طالبت منظمات حقوقية، الأربعاء، بتشكيل لجنة تحقيق دولية في قضية إغتيال الصحفي الاستقصائي محمد العبسي، الذي قتل في 2016م، في الوقت الذي اتهمت جماعة الحوثي بمحاولة التخلص من القضية وتقييدها ضد مجهول.

     

    وقالت المنظمات الحقوقية في بيان مشترك، إن جماعة الحوثي المسيطرة على صنعاء، حيث وقعت الجريمة، تسعى لإغلاق ملف القضية وتقييدها ضد مجهول، قبل استكمال جمع الاستدلالات، أو استدعاء اسماء يشتبه بها في الجريمة.

     

    وعبرت المنظمات ـ 32 منظمة ـ في بيانها، عن قلقها لعدم قيام السلطات التابعة لجماعة الحوثي (انصار الله) بالتحقيق في أسباب مقتل الصحفيين وعدم محاسبتهم  وعدم اجراء تحقيقات توضح منهم الاشخاص والاطراف التي مارست هذا الانتهاك وعدم ملاحقتهم قضائيا وجنائيا على الصعيدين المحلي والدولي.

     

    وأكدت أن عدم محاسبة الجناة في جريمة إغتيال الصحفي العبسي "شجعت جميع الاطراف والافراد لارتكاب الجرائم لأنه ليس هنالك رادع او عقاب نالة المجرمون السابقون وبذلك ستستمر هذه الانتهاكات في حال استمر الافلات من العقاب".

     

    بالقول: "نحن المنظمات المعنية بحرية الصحافة والتعبير الموقعة أدناه نطالب بضرورة تشكيل لجنة تحقيق دولية في قضية مقتل الصحفي الاستقصائي محمد العبسي، الذي قتل مسمومًا في الـ 20 من ديسمبر من العام 2016 بالعاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي (أنصار الله)، حسب تقرير الطب الشرعي بصنعاء، ومركز السموم الجرمية في الأردن الصادر في 5 فبراير 2017م". 

     

     مسمومًا في الـ 20 من ديسمبر من العام 2016 بالعاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي (أنصار الله)، حسب تقرير الطب الشرعي بصنعاء، ومركز السموم الجرمية في الأردن الصادر في 5 فبراير 2017 . 

     

    وقال البيان بأن الصحفي محمد العبسي يعتبر "من ابرز الصحفيين الاستقصائيين في اليمن وليس الصحفي الوحيد الذي دفع حياته ثمنا لعمله الصحفي ونقل الحقيقة، فهنالك الكثير من الصحفيين قتلوا على الرغم من التزامهم بأدوات السلامة من خوذة ودرع".

     

    يذكر أن الصحفي العبسي قتل مسمومًا في الـ 20 من ديسمبر من العام 2016 بالعاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي بحسب تقرير الطب الشرعي بصنعاء، ومركز السموم الجرمية في الأردن الصادر في 5 فبراير 2017 . 

    قد يعجبك ايضا!