اخبار هامة

    منظمات حقوقية تناشد المجتمع الدولي بالتدخل لوقف الانتهاكات الحوثية في إب

    منظمات حقوقية تناشد المجتمع الدولي بالتدخل لوقف الانتهاكات الحوثية في إب

    اب بوست-خاص

    دعت عدد من المنظمات الحقوقية، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى التحرك لوقف الانتهاكات الحوثية لحقوق الإنسان في محافظة إب، وسط اليمن.

     

    وناشدت 20 منظمة حقوقية يمنية، ضمير العالم وعلى رأسهم دعاة اللسلام في اليمن، وفي مقدمتهم المبعوث الأممي السيد هانس غروندبيرغ، والمبعوث الأمريكي ليندركينغ، بالتحرك الفوري لوقف حملات القمع والترهيب والاختطافات والاعتقالات التعسفية التي تشنها مليشيا الحوثي، ضد السكان المدنيين في مدينة إب.

     

    وقال البيان المشترك لهذه المنظمات، إن هذه الانتهاكات الحوثية جاءت على خلفية مشاركة المئات في تشييع جثمان الناشط حمدي الخولاني الذي توفي في ظروف غامظة داخل سجون الحوثيينن بعد احتجازه تعسفا انتقاما منه على تسجيلات مصورة انتقد فيها ممارساتهم وانتهاكاتهم حقوق الإنسان في البلاد.

     

    وأكدت البيان المشترك، أن جماعة الحوثي قامت باستقدام حملة أمنية كبيرة من صنعاء إلى مدينة إب مكونة من دوريات عسكرية، وحاصرت المدينة بمختلف أنواع الاسلحة، وذلك عقب تشييع جثمان الناشط الخولاني الملقب بالمكحل، والتي شهدت هتافات مندده بالحوثييين وانتهاكاتهم في المحافظة.
     

     

    وأفادت المنظمات أنها حصلت على معلومات من داخل المدينة بأن "سلطات الحوثيين تعكف حاليا على تلفيق اتهامات للمختطفين، من بينها زعزعة الأمن والتخطيط لعمليات اغتيال وأعمال عنف في المدينة لحساب قوى أجنبية، حسب زعمها، وهي اتهامات درجت عليها جماعة الحوثي وسلطاتها القمعية للتنكيل بالمعارضين لها سلميًا وإسكات أي أصوات تطالب بعودة الدولة واحترام القانون وحقوق الإنسان".

     

    وحمّل بيان المنظمات الجميع المسؤولية الأخلاقية والإنسانية إزاء ما يتعرض له المختطفون، وحثّ المجتمع الدولي على بذل ما بوسعه لمحاسبة منتهكي حقوق الإنسان في اليمن ووضع حد لمناخ الإفلات السائد من العقاب.

     

    قد يعجبك ايضا!