اخبار هامة

    خطوة إيجابية ومهمة جدًا.. الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يرحبان بالرحلات الجوية من صنعاء إلى السعودية

    خطوة إيجابية ومهمة جدًا.. الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يرحبان بالرحلات الجوية من صنعاء إلى السعودية

    اب بوست-متابعة خاصة

    أعلنت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، عن ترحيبهما بتنفيذ رحلات للحجاج اليمنيين من صنعاء الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي، إلى ‎السعودية، لأول مرة منذ بدء الحرب قبل تسع سنوات.


    وقال مبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، وفق بيان نشره مكتبه على تويتر،: "أتمنى أن تشجع هذه الخطوة الإيجابية وأجواء السلام في موسم الحج الأطراف على اتخاذ المزيد من الخطوات لتخفيف ورفع القيود المفروضة على حرية الحركة للمدنيين داخل وخارج اليمن.


    وأعرب عن أمله أن تقود هذه الخطوة إلى التوصل إلى وقف شامل لاطلاق نار واستئناف العمليه السياسيه تحت رعاية الأمم المتحدة، وفق البيان.


    من جانبها، قالت بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن، إن رحلة الحج من ‎صنعاء إلى المملكة العربية السعودية يوم أمس مهمة جدا، لافتة إلى أنها الأولى من نوعها منذ سنوات.


    وأشارت إلى أن هذه الرحلات ستسمح لليمنيين بأداء شعائرهم الدينية. مضيفة أن "هذه اللفتات من قبل السعودية هي محل ترحيب كبير وينبغي أن تسهم في إنهاء النزاع".


    وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، رحبت، في وقت سابق اليوم، بتسيير رحلات الحج من مطار صنعاء، إلى مطار الملك عبدالعزيز بمدينة جدة السعودية. 


    وثمّن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي "آدم هودج" في بيان: "جهود المملكة العربية السعودية التي بذلتها لدعم الهدنة في خلال الأشهر الأخيرة، بما في ذلك رحلات الحج التاريخية اليوم والتي تمكن اليمنيين من أداء فرائضهم الدينية وغيرها من الرحلات عما قريب".


    وأمس السبت، سيّرت الخطوط الجوية اليمنية، أول رحلة جوية مباشرة من صنعاء إلى المملكة العربية السعودية (خلال سنوات الحرب) على متنها 275 حاجا يمنيا، مشيرة إلى أن "هناك رحلتين قادمتين، يومي الاثنين والأربعاء لنقل حجاج بيت الله الحرام من صنعاء إلى جدة".

    قد يعجبك ايضا!