اخبار هامة

    إيران تعترف بوقوفها خلف الهجمات الحوثية على السفن وتزعم أن البحر الأحمر تحت سيطرتها

    إيران تعترف بوقوفها خلف الهجمات الحوثية على السفن وتزعم أن البحر الأحمر تحت سيطرتها

    اب بوست-متابعة خاصة

    اعترفت إيران بوقوفها خلف الهجمات التي تشنها مليشيا الحوثي على سفن شحن، زاعمة البحر الأحمر تحت سيطرتها ولا يمكن لأحد المناورة فيه.

     

    وقال وزير الدفاع الإيراني، العميد محمد رضا أشتياني، ردا على محاولة الولايات المتحدة الأمريكية، إنشاء قوة بحرية دولية في البحر الأحمر بمشاركة 40 دولة، إن "البحر الأحمر يعتبر جزءا من منطقة إيران، ولا يمكن لأحد أن يناور في المنطقة التي نسيطر عليها". 

     

    وأضاف أشتياني في تصريح لوكالة "إيسنا" الإيرانية، إن "المنطقة لم تعد لديها مساحة لأي شخص للتحرك أكثر وسيكون صراع قوى. بالتأكيد لن يفعلوا مثل هذا الشيء، وإذا أرادوا أن يفعلوا مثل هذا الغباء، فسوف يواجهون مشاكل هائلة".

     

    وأضاف: "كل الدول موجودة في هذه المنطقة، ولكن هذه المنطقة هي منطقتنا ولدينا سيطرة على تلك المنطقة، وبالتأكيد لا يستطيع أحد المناورة".

     

    ويأتي هذا الاعتراف بعد أن كانت إيران ذاتها نفت علاقتها بالعمليات التي تنفذها مليشيا الحوثية في البحر الأحمر، والتي أبرزها السيطرة على السفينة جالاكسي ليندر، المرتبطة برجل أعمال إسرائيلي. 

     

    والثلاثاء الماضي، كشف مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، أن "أمريكا تسعى لإنشاء قوة دولية لحماية الملاحة في البحر الأحمر"، موضحا أن "القوة الدولية المزمع تشكيلها لحماية الملاحة في البحر الأحمر، ستشمل مساحة 3 ملايين ميل من المياه الدولية".

     

    ويرى مراقبون سياسيون وعسكريون، أن الهجمات الحوثية على السفن لا تفيد غزة، لكنها قد تضر اليمن من خلال استدعاء قوات دولية إلى المياه الإقليمية اليمنية، كما أن المليشيا تمارس ما يشبه غسيل الإجرام، من خلال تصدير ذاتها على أنها قوة مناصرة للقضية الفلسطينية، وذلك بهدف تحشيد المزيد من المواطنين خلفها.

    قد يعجبك ايضا!