اخبار هامة

    تحت ضغوط حقوقية.. الانتقالي يفرج عن مختطف من إب بعد أكثر من 4 سنوات من التغييب

    تحت ضغوط حقوقية.. الانتقالي يفرج عن مختطف من إب بعد أكثر من 4 سنوات من التغييب

    اب بوست-خاص

    أفرجت سلطات المجلس الانتقالي عن جندي من إب مختطف في سجون قوات الانتقالي بلحج منذ أكثر من أربع سنوات.


    وقالت مصادر حقوقية، إن قوات الانتقالي في محافظة لحج أفرجت عن الجندي "موسى أحمد محمد قاسم البعداني" بعد توجيهات النائب العام وضغوطات حقوقية.


    وفي وقت سابق هذا الأسبوع، أوضح المركز الأمريكي للعدالة، أن البعداني جندي في المخا وأصيب، وجرى اختطافه من قبل اللواء الخامس التابع للانتقالي في لحج بعد تلفيق تهم كيدية له.


    وأشار إلى أن المعلومات التي تحصل عليها المركز، تفيد بأن "البعداني" قد تم اخفاءه لمدة أربعة عشر شهراً دون معرفة ذويه عن أسباب ومكان اعتقاله، قبل أن تسمح القوات لذويه زيارته في السنة الثانية بواقع زيارة كل 6 أشهر، وهو الامر الذي "يُشكل اعتداءً مركبًا على الحقوق القانونية المكفولة للمعتقلين بحرية الزيارة والالتقاء بذويهم والاتصال بالعالم الخارجي بصورة منتظمة، ليضاف ذلك الانتهاك إلى حرمانه من الحرية برغم صدور قرار ببراءته من التهمة التي وُجهت إليه" حد وصفه.


    وحول ظروف اعتقاله، ذكر (ACJ) تبين بأنه تم اعتقاله في مارس/آذار 2020 على خلفية اتهامه الاشتراك في عصابة مسلحة، إلا أن شهود عيان أكدوا بأن هذا الأمر عارٍ عن الصحة وبأن السبب الحقيقي لاعتقال "البعداني" هو رفضه إعطاء قطعة أرض اشتراها لأحد النافذين المقربين من اللواء الخامس سيء السمعة، ما دفعهم لتلفيق تلك التهمة له بهدف وضع يدهم على الأرض بشكل غير قانوني.
     

    قد يعجبك ايضا!