اخبار هامة

    تقرير: 30 حالة انتهاك للحريات الإعلامية في اليمن خلال 3 أشهر ارتكبت غالبيتها مليشيا الحوثي

    تقرير: 30 حالة انتهاك للحريات الإعلامية في اليمن خلال 3 أشهر ارتكبت غالبيتها مليشيا الحوثي

    اب بوست-متابعة خاصة

    قالت نقابة الصحفيين اليمنيين، إنها رصدت 30 حالة انتهاك للحريات الإعلامية في البلاد، خلال الربع الثالث من العام الجاري، ارتكبت غالبيتها مليشيا الحوثي


    ووثقت النقابة في تقريرها الخاص بالحريات الصحافية في اليمن خلال الربع الثالث من العام 2024م، جملة من الانتهاكات التي تؤكد استمرار المخاطر تجاه الصحافة والصحفيين.


    وقالت النقابة إنها رصدت 30 حالة انتهاك طالت الحريات الإعلامية ابتداءً من 1 يوليو/تموز، إلى 30 سبتمبر/أيلول 2024م، تصدرت جماعة الحوثيين قائمة المنتهكين بـ21 حالة بنسبة 70%، فيما ارتكبت الحكومة المعترف بها دوليًا وحلفائها 9 حالات انتهاك بنسبة 30 %.


    وتوزعت الانتهاكات على، 14 حالة حجز حرية بنسبة 47% من إجمالي الانتهاكات، و6 حالات محاكمات واستدعاءات لصحفيين بنسبة 19%، و4 حالات تهديد وتحريض بنسبة 13%، وحالتي اعتداءات بنسبة 7 %، وحالتي مصادرة لأجهزة الصحفيين بنسبة 7%، وحالتي ظروف اعتقال سيئة للمعتقلين بنسبة 7٪.


    وطالبت النقابة جماعة الحوثي بالإفراج عن 10 صحفيين تعتقلهم، بعضهم منذ سنوات، والكف عن تلفيق تهم خطيرة لكل من يمتهن الصحافة والصحفيين المعتقلين لديها.


    كما طالبت الحكومة الشرعية بإطلاق سراح الصحفيين المعتقلين لدى المجلس الانتقالي، والعمل على معرفة مصير الصحافي المختطف لدى تنظيم القاعدة بحضرموت منذ العام 2015م.


    وجددت النقابة مطالبة المجلس الانتقالي الجنوبي بإعادة مقر نقابة الصحفيين اليمنيين في عدن وإيقاف الاستحداثات فيه.
     

    قد يعجبك ايضا!