اخبار هامة

    موجة اعتقالات حوثية في إب عشية ثورة 26 سبتمبر اليمنية

    موجة اعتقالات حوثية في إب عشية ثورة 26 سبتمبر اليمنية

    اب بوست-متابعة خاصة

    باشر فرع جهاز الأمن والمخابرات التابع لجماعة الحوثيين منذ مطلع سبتمبر/أيلول الحالي حملة اعتقالات، طاولت العشرات من أبناء محافظة إب وسط البلاد، بسبب استعداداتهم لإحياء ذكرى ثورة 26 سبتمبر 1962.


    وثورة 26 سبتمبر قامت في شمال اليمن عام 1962 ضد المملكة المتوكلية اليمنية، حين تم إعلان قيام الجمهورية العربية اليمنية بدلاً عنها، وأعقبتها حرب أهلية بين الموالين للمملكة المتوكلية المدعومين من السعودية (الملكيين) والموالين للثورة وللجمهوريّة المدعومين من مصر (الجمهوريين) واستمرت الحرب ثماني سنوات (1962 ــ 1970).


    وتركزت معظم عمليات الخطف في مديرية السدة (من مديريات إب)، معقل قائد ثورة 26 سبتمبر علي عبد المغني. وتحدثت مصادر حقوقية، لـ"العربي الجديد"، أن الحوثيين بقيادة مدير أمن مديرية السدة العقيد علي الوشلي اعتقلوا ما لا يقل عن 20 شاباً في المديرية بتهمة الإعداد للاحتفال بذكرى الثورة.


    وأوضحت المصادر أن "حملة الاعتقالات الحوثية شملت عشرات الناشطين داخل مدينة إب أيضاً.


    وأشارت إلى أن "أقسام الشرطة التابعة إلى الحوثيين أرغمت بعض المعتقلين على التوقيع على تعهدات خطية بعدم المشاركة أو الإعداد لأي احتفال بذكرى ثورة 26 سبتمبر".


    وأضافت المصادر أن "الأجهزة الأمنية التابعة للحوثيين اجتمعت بمدراء المدارس في إب وحذرتهم من إقامة أية احتفالات بذكرى سبتمبر، وفرضت عليهم المشاركة في فعالية المولد النبوي وذكرى الانقلاب الحوثي في 21 سبتمبر".


    العربي الجديد

    قد يعجبك ايضا!