اخبار هامة

    بينها 2420 حالة قتل وإصابة..منظمة حقوقية توثق أكثر من أربعة آلاف انتهاك خلال العام الماضي

    بينها 2420 حالة قتل وإصابة..منظمة حقوقية توثق أكثر من أربعة آلاف انتهاك خلال العام الماضي

    اب بوست-متابعة خاصة

    أعلنت منظمة سام للحقوق والحريات (مقرها جنيف)، توثيق 4015 انتهاكاً لحقوق الانسان في اليمن خلال العام الماضي، ارتكب غالبيتها الحوثيون.

     

    وتنوعت الانتهاكات حسب التقرير الذي حمل عنوان “عام المرواحة” بين (انتهاك حق الحياة والاعتداء على حق السلامة الجسدية والاعتقالات التعسفية والتعذيب إلى جانب التضييق على الحريات السياسية والصحفية والحريات الشخصية والمدنية من 1 يناير/ كانون الثاني حتى أواخر ديسمبر/ كانون الأول 2022).

     

    ووثق التقرير مقتل 767 مدنياً و إصابة 1744 مدنيا، بينهم أطفال ونساء.

     

    وشمل التقرير 539 واقعة اعتقال وإخفاء تعسفي وتعذيب، بينها 11 امرأة، و40 حالة تعذيب معظمها في سجون جماعة الحوثي.

     

    ورصدت منظمة سام 586 واقعة انتهاك للأعيان المدنية، شملت المنازل والمزارع والمركبات والمنشآت الأهلية والحيوية والتجارية، ودور العبادة والجسور، وتمثل الانتهاك بالتدمير الجزئي والكلي والتفجير والاستيلاء والاقتحام والمداهمات والنهب، حيث وثقت المنظمة تدمير نحو 33 منزلاً بشكل كلي ونحو 90 منزلاً بشكل جزئي.

     

    وفي الانتهاكات الجسمية بحق الأطفال وثق التقرير العديد من الانتهاكات أبرزها 107 واقعة تجنيد أطفال قامت بها مليشيا الحوثي.

     

    كما رصدت سام (130) انتهاكا للحقوق الرقمية خلال الفترة (مايو - ديسمبر 2022).

     

    وجاءت مليشيا الحوثي في صدارة الجهات المنتهكة بواقع 69% تليها الحكومة الشرعية والتحالف العربي والمليشيات المدعومة من الإمارات وجهات مجهولة وتنظيم القاعدة والانفلات الأمني على التوالي.

     

     

     

    قد يعجبك ايضا!