اخبار هامة

    مليشيا الحوثي تجند 2209 طفلا خلال نصف عام ولجنة العقوبات الأممية تحثها على وقف التجنيد

    مليشيا الحوثي تجند 2209 طفلا خلال نصف عام ولجنة العقوبات الأممية تحثها على وقف التجنيد

    اب بوست-متابعة خاصة

    كشف تقرير حقوقي عن قيام مليشيا بتجنيد 2209 طفلاً في 18 محافظة يمنية، وذلك خلال الفترة من 1 يوليو 2021، حتى 31 ديسمبر 2022، في حين حثت لجنة العقوبات الأممية المليشيا بوقف عمليات التجنيد.


    وقالت منظمة ميون لحقوق الإنسان في أحدث تقاريرها، والذي أطلقته الخميس، أن عدد الأطفال الذين تم التحقق من قيام جماعة الحوثي بتجنيدهم في الجبهات بلغ (2,209) طفلاً.


    وتحقق التقرير من مقتل (1,309) أطفال أحدهم طفل صومالي الجنسية وإصابة وتشويه (351) طفلاً، من إجمالي الحالات المجندة في صفوف جماعة الحوثي.


    كما وثق التقرير بلاغات بتجنيد (25) طفلاً ينتمون إلى عائلات مهاجرين أفارقة تحقق التقرير من عدد (4) أطفال في صنعاء وحجة.


    ووثق منح جماعة الحوثي لـ (556) طفلاً قتلوا في صفوفها رتبا عسكرية موزعة ما بين ضابط وصف ضابط، ومنحت (753) طفلاً قتيلا صفة جنود في كشوفاتها الرسمية؛ موضحا في هذا الشأن استخدامها إغراءات منح الرتب الوهمية للأطفال بهدف استقطابهم للتجنيد.


    وخلص التقرير وفقا لنتائج الرصد إلى أن أعلى عشر محافظات استقطبت فيها جماعة الحوثي الأطفال المجندين هي محافظات "صنعاء، حجة، ذمار، صعدة، أمانة العاصمة، عمران، إب، الحديدة، تعز، المحويت."


    واستعرض التقرير أدوات ووسائل الاستقطاب لتجنيد الأطفال لدى جماعة الحوثي حيث كان في صدارتها استغلال الظروف المعيشية والاقتصادية للأطفال وأسرهم، يليها منهجية التلقين العقائدي وخطاب الكراهية عبر الإعلام الرسمي والأهلي ومواقع التواصل الاجتماعي، والسيطرة التامة على المؤسسات التعليمة والمؤسسات الدينية، واستغلال المراكز الصيفية، علاوة على استخدام الحيلة والاختطاف وممارسة الضغوط على زعماء القبائل والمشايخ والأعيان.


    إلى ذلك حثت لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن الدولي، مليشيا الحوثي، التوقف عن تجنيد الأطفال ونشر خطاب الكراهية، وتشجيع العنف، في البلاد الغارقة بالحرب منذ تسع سنوات.


    جاء ذلك في بيان صادر عن لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن الدولي، نشرته وكالة سبأ الحكومية.


    ودعت اللجنة في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، الحوثيين إلى "التوقف عن مواصلة استخدام المؤسسات التعليمية والدينية والمؤسسات العامة في اليمن، لنشر خطاب الكراهية، وتشجيع العنف، وتجنيد الأطفال".


    وجاء البيان بناءً على توصيات فريق الخبراء إثر تحقيقاته التي اجراها خلال الفترة الماضية حول انتهاكات جماعة الحوثي وخاصة استخدامها للمدارس والمؤسسات الدينية والمراكز الصيفية لتكريس أفكار عنصرية وزرع الكراهية وتفخيخ عقول الشباب والأطفال والتحريض على العنف.
     

    قد يعجبك ايضا!