اخبار هامة

    52 منظمة حقوقية تطالب بتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين

    52 منظمة حقوقية تطالب بتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين

    اب بوست-متابعة خاصة

    طالبت 52 منظمة إقليمية ومحلية معنية بحريات الرأي والتعبير وحقوق الإنسان في اليمن، بإنشاء لجنة مشتركة دولية ومحلية مستقلة للتحقيق في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين من قبل جميع الأطراف المتصارعة في اليمن. 

     

    جاء ذلك في بيان مشترك للمنظمات بمناسبة اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب.

     

    وقال البيان: "من الملاحظ أن أطراف النزاع في اليمن تختلف في كل شيء تقريبًا، لكنّها تتفق على إسكات صوت الصحافة ومنع الصحفيين من ممارسة عملهم بحرية" 

     

    وأضاف أن الإفلات من العقاب يؤدي إلى المزيد من الانتهاكات بما في ذلك عمليات القتل وغالبًا ما يكون أحد أعراض تفاقم النزاع وانهيار القانون والأنظمة القضائية. ويجب أن تكون حماية الصحافة واحترام الدور القيم الذي تلعبه على رأس الأولويات.

     

    ودعت المنظمات إلى الحث على إجراء تحقيق فوري وجاد من أجل إيجاد آليات عملية وفعالة تنهي بشكل حاسم حالات الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين في اليمن،  إضافة إلى ضرورة إنشاء لجنة مشتركة دولية ومحلية مستقلة للتحقيق في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين من قبل كل الأطراف. 

     

    وطالبت جميع الأطراف المعنية بتوفير الحماية المناسبة للصحفيين حتى يتمكنوا من القيام بأعمالهم الإعلامية إلى أقصى حد.

     

    كما دعت إلى اعتماد توصيات خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب. 

     

    وطالب البيان بإجراء تحقيقات فعالة وفورية و شاملة ومحايدة ومستقلة و شفافة وحقيقية في كافة قضايا القتل والاغتيالات التي تعرض لها الصحفيون وإحالة المتورطين في هذه الانتهاكات إلى المحاكمة العادلة.

     

    وناشد المنظمات بإطلاق سراح الصحفيين الذين تم اعتقالهم تعسفياً، أو قضوا فترة عقوباتهم، أو واجهوا انتهاكات للإجراءات القانونية الواجبة؛ فوراً.

     

    وشددت على الفصل في قضايا الصحفيين المعتقلين أمام محكمة الصحافة والمطبوعات وفقاً للمعايير الدولية وعدم ملاحقة الصحفيين في إجراءات أمن الدولة المتخصصة.

    قد يعجبك ايضا!