اخبار هامة

    منظمة حقوقية توثق أكثر من 2700 حالة انتهاك لحقوق الانسان في اليمن خلال العام الماضي ارتكب غالبيتها الحوثيون

    منظمة حقوقية توثق أكثر من 2700 حالة انتهاك لحقوق الانسان في اليمن خلال العام الماضي ارتكب غالبيتها الحوثيون

    اب بوست-متابعة خاصة

    أعلنت منظمة سام للحقوق والحريات، اليوم الثلاثاء، عن توثيق أكثر من 2700 حالة انتهاك لحقوق الإنسان في اليمن خلال العام الماضي، غالبيتها ارتكبتها مليشيا الحوثي المدعومة من إيران.
     

    وذكرت المنظمة في تقريرها السنوي، أنها رصدت خلال الفترة يناير - ديسمبر 2023، 2778 انتهاكاً ، توزعت بين 621 انتهاكا بحق الحياة، و 606 حالة انتهاك اعتداء جسدي وإصابات، و411 حالة اعتقال تعسفي، و50 انتهاكاً خاصا بالإخفاء القسري، و88 انتهاكاً بالتعذيب، و107 انتهاك لحقوق الطفل، و5 انتهاكات لحالات العنف الجنسي، و 684 انتهاكاً للممتلكات الخاصة، و206 حالة انتهاك خاصة بالممتلكات العامة.
     

    وأوضحت المنظمة أن مليشيا الحوثي تصدرت قائمة المنتهكين لعام 2023، بواقع 2121 انتهاكاً، فيما ارتكبت قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي 158 انتهاكاً، و156 انتهاكاً ارتكبها تنظيم القاعدة، و102 انتهاك سُجلت ضد مجهولين، واتهم التقرير القوات الحكومية بارتكاب 95 انتهاكاً، فيما تم توثيق 26 انتهاكاً ارتكبتها قوات النخبة الحضرمية.
     

    وأشار التقرير إلى أنه لوحظ انخفاض نسبة عدد الانتهاكات بصورة كبيرة عن السنوات الماضية، راجعاً السبب إلى الهدنة غير المعلنة بين الأطراف، وانخفاض مستوى التصعيد في الجبهات، الذي انعكس بصورة كبيرة على القيود والانتهاكات ضد المدنيين.
     

    ونوه التقرير بأن الانتهاكات التي وقعت في السنوات الماضية استمرت دون أي تخفيف، "مثل المحاكمات غير العادلة، والمحتجزين في المعتقلات، والنقاط المسلحة التي تحد من حرية النقل، ومصادرة الأموال والمنازل التي على ذمة قضايا متعلقة بالرأي السياسي، وأحكام الإعدام الصادرة من المحاكم التابعة للحوثيين في صنعاء".

     

    قد يعجبك ايضا!