اب بوست-متابعات
البردوني روح، وجدان، وتاريخ، وذاكرة وحساسية خاصة وذائقة لا تخطئه على الإطلاق .
لم نقف يوما مرتابين أمام شعر هذا المعجز الساحر العصي على التقليد و التزييف.
وإذ تحضر الريبة اليوم فلها مبرراتها.
الحوثيون لا يمكن أن يكونوا أمناء على شعره.
في هذا الإصدار الشائه المثير للشكوك، في الجزء الأول "رحلة ابن شاب قرناها" قصائد لا يمكن أن تجد البردوني وبالنسبة لي هي محل شك شكلا ومضمونا وبما شابها من أخطاء صادمة.. هناك قصيدتان في هذا الجزء تشبهان البردوني. ذكر مطلع الأولى في حواره مع ليلى الأطرش سنة ٩٧ "في زفة الجواهري من آخر المجرى إلى أول النبع "
أنهى طريقاً مستهلاً طريق
نهاية العنقود بدء الحريق
الثانية بلا عنوان
من مرت .. بنت الطلاحة
الأجلى والأجنى راحة.
هاتان فقط تبدوان لي بردونيتين من 12 قصيدة في "العشق في مرافئ القمر" هذا الجزء والذي لا أدري سبب تقديمه في الإصدار رغم أن مراد يؤكد في مقدمته أنه آخر دواوين البردوني .
الجزء الثاني " العشق في مرافئ القمر " ضم 7 قصائد تقرأ فيهن البردوني على نحو واضح .
من حقنا أن نتشكك ونرتاب شعرياً وسياسياً وعلى كل مستوى، فنحن في حرب وهذه اللجنة واللجان المشكلة الأخرى فيها نظر، لا تقولوا إنهم شعراء وأدباء أنقياء وأبرياء من أي دوافع سياسية.
وأن هذه الإنتقادات مجرد "مماحكات بائسة من شخصيات وجهات لم تفعل شيئاً للبردوني " تبسيط مخل ومحاولة انتصار فجة للطرف الذي تولى الطبع والإصدار، عبر تبخيس كل صوت مستريب أو منتقد .
الروائي علي المقري كان اقترح تشكيل لجنة أكثر حيادية للنظر في هذه الجلبة. أغضبهم مقترحه وردوا عليه بحنقٍ بادٍ.. قال مراد؛ حول الأخطاء الصادمة: "منهج اللجنة في التدقيق كان يقوم على نشر ما هو موجود دون تعديل أو توضيح أو حذف أو إضافة ".
وأضاف "فكرة هامش "زربا " الذي ورد كأنه خطأ جسيم ترتكبه الهيئة ورد كما هو في المخطوط دون تدخل من اللجنة ولا من الهيئة وفق المنهج المتبع (مرفق صورة من المخطوط) وقال "منهج اللجنة في التدقيق كان يقوم على نشر ماهو موجود دون تعديل او توضيح او حذف او اضافة "، وانظر هذا الكلام المناقض.
واستعرض مراد الخطوات التي مرت مرحلة الإعداد لهذين الديوانين منذ استلامهما وتشكيل لجنتين للاستلام والإعداد للطباعة وحتى استكمال التصحيح والتدقيق والصف والإخراج." وتابع رئيس الهيئة للكتاب " بعد أن تم الاستلام باشرت هيئة الكتاب بالخطوات الفنية اللازمة من التنضيد والصف الإلكتروني، وشكل رئيس هيئة الكتاب لجنة للمراجعة والتدقيق . حيث حدد قرار رئيس هيئة الكتاب مهام واختصاصات اللجنـة كالتالي:
1- التأكد من صحة النصوص2- المراجعة النحوية واللغوية.3- المطابقة مع المخطوطات. إقرار المحتوى بعد التأكد والتوقيع على المحاضر.
تمت هذه الإجراءات لاعتبارات عدة"
ولاحقاً كتب الشاعر جميل مفرح توضيحاً واعتذاراً عن تلك الأخطاء باعتباره أحد الذين تولوا التصحيح محاولاً رغم ذلك تبريرها والتهوين منها واتهام نوايا المنتقدين..
أستغرب كيف يحتشد شاعر وأديب محترم كمحمد القعود ليدبج تلك المقدمة الفخيمة وكأنه لم يقف على تلك الأخطاء الفاحشة الظاهرة بجلاء ومع ذلك سأقفز فوق القعود متجاوزاً مقدمته الترويجية المتعامية تلك .
لسنا في أوضاع عادية وطبيعية . نحن في سياق صراع يستدعي الريبة والشك. وحين يكون الاهتمام بالبردوني "تنفيذا لتوجهات القيادة السياسية الثورية وبرعاية ودعم وإسناد محمد علي الحوثي، بحسب مراد، فالأمر يستوجب ما هو أكثر من مجرد الإرتياب والشك .
هي مهمة لتجنيد البردوني، يريدونه ضمن شعراء "النفير". وهو توجه بدأ باكراً من خلال لجنة الثقافة بالمجلس الزيدي، بهدف حشد الشعراء للحرب وجمع القصائد والنصوص المكرسة للقتال وللتحشيد والتعبئة والدعاية والتغني بالصمود والمعنويات العالية والتحدي.
وصدر عنهم ماعرف بـ"شعراء على منصات النفير" ٢٠١٧ فكرة وإعداد بسام الحسام وعبد القوي محب الدين. مختارات لقائمة طويلة من الشعراء والمتشاعرين حوثة ومتحوثين .
ولم ينسوا أن يدسوا نصاً للدكتور عبد العزيز المقالح ضمن محاولاتهم البائسة لتجييره .
وبالطبع من شعراء النفير عبد الرحمن مراد ومعاذ الجنيد ومحب الدين ممن تولوا الإصدار الأخير ومعهم آخرون ممن نعرف.
في المؤتمر الصحفي الذي أعلن فيه عن العمل على إصدار الديوانين مجهولي المصير، وحضره محمد علي الحوثي. ، مراد رئيس هيئة الكتاب التابعة للحوثيين ، ذكر أنه "تنفيذاً للتوجه الصادق والحر والنبيل للقيادة الثورية والقيادة السياسية، نعلن اليوم الشروع في طباعة أعمال الشاعر اليمني والعربي الكبير عبدالله البردوني "،
مشيراً إلى "اهتمام عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي الذي وجه ودعم وساند ورعي وعبر عن حرصه على إعادة طباعة الأعمال الشعرية الكاملة للبردوني كما هي في الإصدارات الفردية حيث وقد لوحظ الكثير من الأخطاء والحذف والتعديل في الأعمال الكاملة الصادرة عن الهيئة عام ٢٠٠١م، وسوف تعمل الهيئة - وفقا للتوجيهات - على إعادة طبع أعمال البردوني الشعرية والنثرية وتوفيرها للجمهور".
من الواضح أنهم يعتزمون السطو على البردوني ويمهدون لتوجه أشمل في التعامل مع شعره وإعادة إنتاجه وتوظيفه . فهو " أحد أسلحتهم الثقافية في وجه العدوان" بحسب ابتسام المتوكل .
ويرى مراد أن هذا الإصدار يأتي "بمناسبتين مهمتين هما: يوم الشعر العالمي 21 مارس وذكرى العدوان ". ويقول "وقد كان للبردوني منه مواقف شعرية قبل أن تحدث ونظرات نثرية واستبصار عقلي جدير بالتأمل ... "
حماسة غير بريئة وعمل فيه الكثير مما يدعو للإشتباه والتوقف .
يا هؤلاء .. البردوني يراكم .
وللريبة بقية ...