اخبار هامة

    الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ حوثي وفرقاطة يونانية تعترض مُسيّرتين في خليج عدن

    الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ حوثي وفرقاطة يونانية تعترض مُسيّرتين في خليج عدن

    اب بوست-خاص

    أعلن الجيش الأمريكي، فجر اليوم الخميس، التصدي لصاروخ باليستي تابع للحوثيين، فيما أعلنت المهمة الأوروبية "أسبيدس" التصدي لطائرتين مسيّرتين في خليج عدن، قبالة سواحل اليمن.


    وذكرت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، في بيان على منصة إكس، أنه "في يوم 24 أبريل/نيسان الساعة 11:51 ظهرا (بتوقيت صنعاء)، نجحت سفينة تابعة للتحالف في التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن تم إطلاقه باتجاه خليج عدن من المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن".


    وأضافت "من المحتمل أن الصاروخ الباليستي المضاد للسفن كان يستهدف السفينة أم ڤي يوركتاون، وهي سفينة ترفع العلم الأمريكي وتعود ملكيتها وإدارتها للولايات المتحدة، وتضم طاقماً مكوناً من 18 أمريكياً وأربعة يونانيين من ضمن أفراد الطاقم".


    وأوضحت أنه "لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية".


    وفي سياق منفصل، أوضحت المركزية الأمريكية، أن قواتها نجحت، في تحديد وتدمير أربع طائرات بدون طيار كانت تحلق فوق المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.


    وأشارت إلى أن الصاروخ الباليستي المضاد للسفن والطائرات بدون طيار، تقرر أنهم يمثلون "تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة والتحالف والسفن التجارية في المنطقة".


    من جهتها أعلنت مهمة "أسبديس" البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي، الخميس، أن فرقاطة يونانية تصدت فجر اليوم لهجوم بطائرتين مُسيّرتين تابعة للحوثيين كان يستهدف سفينة تجارية في خليج عدن.


    وقالت المهمة الأوروبية في بيان على صفحتها بالفيسبوك، إن الفرقاطة اليونانية "HYDRA"، اشتبكت مع طائرتين مسيّرتين (UAV) تابعتين لجماعة الحوثيين، كانتا "تمثلان تهديداً وشيكاً لحرية الملاحة" في خليج عدن.


    وأضافت أن إلى أن الفرقاطة اليونانية أطلقت النار على المسيّرتين، وتمكنت من إسقاط أحدهما، فيما غيرت الطائرة الثانية مسارها وابتعدت، وواصلت الفرقاطة مهمتها بشكل طبيعي.


    وأشارت إلى أن عملية الاعتراض كانت أثناء قيام الفرقاطة البحرية بتوفير الحماية لسفينة تجارية كانت تبحر في المنطقة.


    وأكدت أن هذا الإجراء كان فعالاً من أجل حماية الملاحة البحرية وتفادي أية أضرار للسفن التجارية وطواقمها من البحارة والشحن الدولي.


    وكانت مليشيا الحوثي قد تحدثت في بيان لها مساء أمس على لسان متحدثها العسكري، قد استهداف السفينة ميرسك يوركتاون ومدمرة حربية أمريكية في خليج عدن وكذلك السفينة الإسرائيلية فيراكروز في المحيط الهندي.


    وتشن مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، منذ نوفمبر الماضي، هجمات بمسيرات وصواريخ على سفن شحن أثناء إبحارها في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن قبالة سواحل اليمن، وتقول إنها نصرة لغزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وأثرت تلك الهجمات سلبا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.
     

    قد يعجبك ايضا!