اخبار هامة

    الاتحاد الأوروبي يدعو الحوثيين إلى التخلي عن "المواقف المتطرفة" ووقف الهجمات على الموانئ

    الاتحاد الأوروبي يدعو الحوثيين إلى التخلي عن "المواقف المتطرفة" ووقف الهجمات على الموانئ

    اب بوست-وكالات

    دعا الاتحاد الأوروبي، الإثنين، جماعة الحوثي إلى التخلي عما أسماها "المواقف المتطرفة" والانخراط بشكل بناء مع جهود الأمم المتحدة لحل أزمة اليمن، ووقف هجماتها الإرهابية على الموانئ النفطية.

     

    وأكد الاتحاد بيان صادر عن مجلس الاتحاد "التزامه المبدئي بوحدة وسيادة واستقلال وسلامة أراضي اليمن ودعمه الكامل للمبعوث الأممي الخاص هانس غروندبرغ في جهود الوساطة التي يبذلها".

     

    وشدد على "الأهمية القصوى لإعادة الهدنة والاستجابة للضرورات الإنسانية في دعم الشعب اليمني". وشدد على أهمية إعادة الهدنة وتمديدها، فضلاً عن الحفاظ على جميع التدابير المصاحبة وتوسيعها، بما في ذلك إعادة فتح الطرق في تعز والمحافظات الأخرى،

    كما حث الاتحاد الأوروبي، الحوثيين بشكل خاص على الاستجابة لدعوة الأمم المتحدة للهدوء وضبط النفس بينما تستمر المفاوضات لتجديد الهدنة وتمديدها..مشدداً على وجوب توقف جميع الهجمات على المنشئات المدنية.

     

    وأكد على أن الهجمات أو التهديدات بشن هجمات على البنية التحتية المدنية مثل منشآت شركات النفط والشحن التجاري العاملة في المنطقة أمر غير مقبول، بما في ذلك بالنظر إلى أهمية الأمن البحري، حيث وصف مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي يجسد المجتمع الدولي في مسائل السلام والأمن، الهجوم الذي وقع على ميناء الضبة في 21 أكتوبر بأنه هجوم إرهابي.. مكرراً القلق الأوروبي إزاء انتشار تكنولوجيا القذائف والطائرات بدون طيار المتطورة في المنطقة.

     

    وأشاد بـ"النهج البناء الذي اتبعته الحكومة اليمنية خلال الهدنة، والجهود المستمرة التي تبذلها الجهات الإقليمية، لا سيما السعودية وسلطنة عمان، لتمديد الهدنة"، حسب البيان.

     

    وفي 2 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، انتهت هدنة استمرت ستة أشهر وذلك بسبب الاشتراطات التعجيزية التي وضعتها مليشيا الحوثي أمام مقترحات المبعوث الأممي.

    قد يعجبك ايضا!