اخبار هامة

    اليمن يطالب بدور تركي في الأزمة اليمنية والضغط على الحوثيين للجنوح إلى السلام

    اليمن يطالب بدور تركي في الأزمة اليمنية والضغط على الحوثيين للجنوح إلى السلام

    اب بوست-متابعة خاصة

    طالب وزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك، تركيا بلعب دور مهم في الأزمة اليمنية ودعم الحكومة الشرعية اليمنية ومجلس القيادة الرئاسي.

     

    وقال ذلك خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة تركية، على هامش زيارته لتركيا، "إنه يجب دعم الحكومة الشرعية اليمنية ومجلس القيادة الرئاسي في مجالاته السياسية والاقتصادية والتنموية". وشدد على ضرورة "ممارسة الضغط السياسي على جماعة الحوثي، وأن تؤدي تركيا دوراً هاماً في الأزمة اليمنية".

     

    وأضاف بن مبارك "أن نظرة المجتمع الدولي إلى الأزمة اليمنية يجب أن تركز على علاج الأسباب لا التداعيات فقط"، لافتا ان "الأزمة الإنسانية هي نتاج إلى تمرد وانقلاب لجماعة عقائدية، انقلبت على الدولة والتوافق اليمني".

     

    وتابع: "بلا ضغط حقيقي من المجتمع الدولي، ستستمر المعاناة الإنسانية دون مقاربة جديدة تأخذ البعد السياسي والبعد العسكري والأمني"، وفق مقابلته مع قناة "تي أر تي" التركية الناطقة بالعربية.

     

    وأشار وزير الخارجية إلى "ضرورة دفع الحوثيين إلى القبول بالسلام أو أن تكون كلفة الحرب عليهم عالية (...) إذ لن يأتي الحوثي إلى الطاولة دون إدراك البعد الإيراني وتأثيره السلبي على إيجاد حل للمشكلة اليمنية".

     

    كما أفاد بن مبارك "بأن الحكومة الشرعية قدمت تنازلات كثيرة من أجل إقرار ثم تمديد الهدنة المنتهية منذ شهرين"، وأن "الحوثي هو الطرف الوحيد المسؤول عن فشل جميع المبادرات الأممية لحل الأزمة في اليمن".

     

    قد يعجبك ايضا!