اخبار هامة

    اليمن.. مقتل وإصابة أكثر من 400 شخصا في حادثة تدافع بموقع توزيع مساعدات نقدية في صنعاء

    اليمن.. مقتل وإصابة أكثر من 400 شخصا في حادثة تدافع بموقع توزيع مساعدات نقدية في صنعاء

    اب بوست-متابعة خاصة

    قتل وأصيب أكثر من 400 مدنيا جراء تفريق عناصر مليشيا الحوثي تجمعاً للمواطنين أثناء تسلم مساعدات نقدية من أحد التجار بالعاصمة صنعاء.

     

    ووقعت الحادثة فجر الخميس قبيل حلول عيد الفطر، خلال فترة غالبا ما تُوزّع خلالها مبالغ ماليّة على الفقراء في بلد يعتمد فيه نحو ثلثي السكان وعددهم 30 مليونا على المساعدات للاستمرار.

     

    وأظهرت تسجيلات مصوّرة تجمع مئات الأشخاص في مكان ضيق ومكتظ للحصول على المساعدة المالية التي قدّرت بحوالى ثمانية دولارات للفرد في مدرسة في المنطقة القديمة في صنعاء، قبل أن يبدأ التدافع.

     

    وقالت "وكالة أسوشيتدبرس"، إن مسلحين حوثيين أطلقوا النار في حشد لفقراء ينتظرون صرف مساعدات نقدية لهم من قبل بعض التجار أدى إلى تدافع شديد وانفجار مولد كهربائي قتل عشرات الأشخاص في صنعاء ليلة الأربعاء/ الخميس.

     

    ونقلت الوكالة عن شهود عيان فإن مسلحين حوثيين أطلقوا النار للسيطرة على الحشود الفقيرة، وأدى لمجزرة مروعة بعد حدوث انفجار كهربائي عندما فزع الناس هاربين من أصوات الرصاص الحوثية.

     

    وقال مسؤول أمني لوكالة "فرانس برس": "قُتل 85 شخصا وأصيب أكثر من 322 بجروح بينهم 50 في حالة حرجة".

     

    وذكر المسؤول الأمني مشترطا عدم كشف هويّته أنّ "بين القتلى نساءً وأطفالًا".

     

    وهذه واحدة من أكبر الحوادث الجماعية في اليمن، أفقر دول شبه الجزيرة العربية والذي يشهد منذ 2014 حرباً بين المتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران والذين يسيطرون على صنعاء، والقوات الموالية للحكومة والتي يدعمها تحالف عسكري تقوده السعودية.

     

    كما تعتبر هذه واحدة من أكبر حوادث التدافع في العالم خلال السنوات العشر الأخيرة، حسب حصيلة لهذا النوع من الحوادث أعدّتها فرانس برس.

     

    ويعاني كثير من الموظّفين الحكوميّين في المناطق الخاضعة لسلطة الحوثيّين جرّاء عدم تلقّيهم رواتب منذ سنوات.

     

    وتقول الأمم المتحدة إنّ أكثر من 21,7 مليون شخص (ثلثا السكان) يحتاجون إلى مساعدات إنسانيّة في اليمن هذا العام.

     

     

    قد يعجبك ايضا!