اخبار هامة

    المبعوث الأممي يشدد على ضرورة تضمين أي اتفاق سلام في اليمن فوائد ملموسة لليمنيين

    المبعوث الأممي يشدد على ضرورة تضمين أي اتفاق سلام في اليمن فوائد ملموسة لليمنيين

    اب بوست-متابعة خاصة

    شددالمبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، الأربعاء، على ضرورة تضمين أي اتفاق سلام في اليمن فوائد ملموسة لليمنيين.


    وقال  في مؤتمر صحفي، عقب انتهاء زيارة إلى صنعاء، التقى خلالها قيادات مليشيا الحوثي، "يجب أن يقوم أي اتفاق على تقديم فوائد ملموسة لجميع اليمنيين،وعلى هذا أن ينهي العنف بشكل مستدام من خلال الاتفاق على وقف إطلاق النار وأن يضمن سلامة وأمن الشعب اليمني".


    وأكد على أهمية أن يضمن أي اتفاق قادم "زيادة عدد الوجهات والرحلات الجوية من وإلى مطار صنعاء الدولي، كما ينبغي أن يضمن الفتح السلس٫ وبدون أي عوائق٫ لموانئ الحديدة واستئناف صادرات البلاد من النفط، ويجب فتح الطرق الرئيسية في تعز والمحافظات الأخرى، كما ويجب دفع رواتب موظفي القطاع العام بشكل منتظم وشفاف ومستدام في جميع أنحاء البلاد.


    وأضاف أنه من الضروري أيضًا أن يتضمن الاتفاق تدابير القيام بتحضيرات لعملية سياسية شاملة واستكمالها ٫بحيث يتولى اليمنيون زمامها وتكون تحت رعاية الأمم المتحدة. وفقط من خلال هذه العملية يمكن لليمنيين أن يناقشوا بنود التوصل إلى سلام مستدام وعادل ويتناقشوا بها ويتخذوا القرارات بشأنها.


    وختم غروندبرغ بالقول: "لقد حان الوقت الآن أكثر من أي وقت مضى للحوار والتوافق وإظهار الإرادة السياسية والقيادة الجادة لتحقيق السلام. اليمنيون لا يستحقون أقل من ذلك. وسترافق الأمم المتحدة اليمنيين وتدعمهم في كل خطوة على الطريق".

     

    قد يعجبك ايضا!