اخبار هامة

    في إحاطة إلى مجلس الأمن..المبعوث الأممي يتهم مليشيا الحوثي بتقويض جهود إحلال السلام في اليمن

    في إحاطة إلى مجلس الأمن..المبعوث الأممي يتهم مليشيا الحوثي بتقويض جهود إحلال السلام في اليمن

    اب بوست-متابعة خاصة

    اتهم مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن؛ هانز غروندبرغ، مليشيا الحوثي بتقويض جهود إحلال السلام في البلاد، بفعل استمرارهم في احتجاز الموظفين الأمميين والعاملين في المنظمات الدولية، وإحالة بعضهم إلى "النيابة الجزائية" بتهم ملفقة وغير صحيحة.


    وقال غروندبرغ، في إحاطته أمام اجتماع مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء: "لا تزال جماعة الحوثيين تحتجز موظفي الأمم المتحدة، والعاملين في المجتمع المدني، وأفراد البعثات الدبلوماسية بشكل تعسفي، والإحالة الأخيرة لبعضهم إلى ما يسمى (الملاحقة الجنائية) تمثل ضربة إضافية لجهودنا الجماعية لبناء السلام والاستقرار في اليمن".


    وأضاف غروندبرغ أنه خاطب الحوثيين أكثر من مرة إلى خطورة استمرارهم في تنفيذ حملات الاعتقالات التعسفية على جهود التسوية في اليمن، وقال: "لقد أوضحت لهم مراراً أن مثل هذه الإجراءات لا تعكس عن نية في التفاوض لتحقيق السلام".


    وأشار المبعوث الأممي إلى أن هذه الاعتقالات، المصحوبة باتهامات مبهمة وكاذبة وغياب تام لأي إجراءات قانونية عادلة، تهدف إلى تشويه السمعة وخلق بيئة من الخوف لدى العاملين في المجال الإنساني الذين يلعبون "دور حاسم في تلبية الاحتياجات الإنسانية الملحة وتعزيز التماسك الاجتماعي، ويستحقون الحصول على حماية قوية ودعم دولي يتيح لهم مواصلة عملهم بأمان".


    وأوضح المبعوث الأممي أن اليمنيين يتطلعون إلى السلام ويبذلون الجهود لتحقيقه، إلا أنهم "يشهدون تضييقاً على مساحات المشاركة الفعّالة وبناء السلام، إذ يتعرضون للاعتقالات التعسفية والتهديدات بالقتل والترهيب، خاصة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيين".


    وجدد غروندبرغ دعوته للحوثيين إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن كافة المحتجزين تعسفياً، بمن فيهم 17 من موظفي الأمم المتحدة، وإنهاء حملة الاعتقالات.
     

    قد يعجبك ايضا!